شهد التسويق في الخمسين سنة الأخيرة تطورات ملموسة من حيث المفاهيم والممارسات، حيث أنه ومع نمو الأسواق في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي كان التحدي المطروح أمام المسوقين هو التحكم قدر المستطاع في نمو الطلب الأمر الذي أدى بهم إلى التركيز على الكمية والحصة السوقية وفق التوجه التقليدي للتسويق أو ما يسمى بالتسويق التقليدي، ومع تشبع العديد من الأسواق تحولت النظرة تدريجيا من تركيز أهداف المؤسسة على تعظيم الحصة السوقية، إلى التركيز على جودة الحصة السوقية، وهذا إعتراف بحقيقة أنه ليس كل الزبائن مربحين بنفس المستوى، ما معناه أن هدف التسويق الآن هو خلق علاقة مربحة ومستدامة مع مجموعة من الزبائن المختارين
التسويق هو مجموع الأنشطة والعمليات التي تقوم بها المؤسسة لتوجيه المنتجات إلى المستهلك وفق الرغبات هو تلبية لحاجاته وبصفة مستمرة لخلق علاقة دائمة معه
الفئة المستهدفة: السنة الثانية علوم تجارية وعلوم التسيير.
أهداف المحاضرة:
في نهاية هذه المحاضرة، سيصبح الطالب قادرا على أن:
- يفرق بين مداخل دراسة التسويق؛
- يصبح متحكما في في مختلف المصطلحات الخاصة بالتسويق؛
- يتعرف على مفهوم التسويق والبيئة التسويقية؛
- يميز بين أسس تجزئة السوق.
- Enseignant: Boubakeur Bousalem